ثاني بطولة “كأس أمم أفريقية” تنظمها مصر عام “1974” بمشاركة “8” منتخبات فقط والبطل “زائير”

نتواصل معكم في تقريرنا اليومي للبطولات الأفريقية التي إستضافتها “مصر” على أراضيها، هذا وقد سبقنا بالموضوع الأول عن البطولة الأولي التي نظمت داخل أراضي ام الدنيا، البطولة التي توجت بلقبها عام “1959” التي من الممكن متابعة الموضوع الأول الخاص بهذه البطولة من هنا، واليوم سوف نتحدث عن البطولة الثانية التي نظمت في الأراضي المصرية.

اقيمت البطولة بعدد الفرق المشاركة “ثمانية” (8) منتخبات مختلفة، قسمت إلى مجموعتين، بكل مجموعة أربع منتخبات، يصعد منها الأول والثاني من كل مجموعة، ويلعب بنظام المقص، أول المجموعة الأولي يقابل ثاني المجموعة الثانية، وثاني المجموعة الأولي يقابل أول المجموعه الثانية، والفائزان إلى نهائي البطولة، والخاسران الي المركز الثالث والرابع.

البطولة اقيمت في شهر “مارس” من “1 مارس حتى يوم الرابع عشر من نفس الشهر”، أقيمت مباريات البطولة في أربعة ملاعب “ملعب القاهرة، ملعب الإسكندرية، ملعب المحلة، ملعب دمنهور”.

الفرق المشاركة بالبطولة كانت كالتالي :-

“مصر، الكونغو، زائير، ساحل العاج، زامبيا، غينيا، أوغندا، موريشيوس”.

كانت المجموعة الأولي تضم كلاً من “مصر، زامبيا، أوغندا، ساحل العاج”.

كما ضمت المجموعة الثانية منتخبات ” زائير، موريشيوس، الكونغو، غينيا”.

وكانت نتائج المجموعة الأولي كالتالي :-

في أول أيام البطولة “1 مارس 1974″، المنتخب “المصري” يكسب “أوغندا” بهدفين مقابل هدف سجلهما الكابتن “على أبو جريشه”، بينما سجل هدف أوغندا “ستانلى مونبيرو”.

بينما في يوم “2 مارس 1974″، ربح منتخب “زامبيا” منتخب “ساحل العاج” بهدف نظيف سجله اللأعب “سيمون كواشى”.

وفي يوم “4 مارس 1974″، يكسب المنتخب “المصري” المباراة الثانية على التوالي امام منتخب “زامبيا” بثلاثة أهداف مقابل هدف، سجلهم كلاً من اللأعب “جمال عبد العظيم، طه بصري، على أبو جريشه”، بينما سجل لمنتخب الزمبي “جوديفرى شيدالو”.

وفي نفس يوم “4 مارس 1974” تعادل منتخب “ساحل العاج” امام منتخب “أوغندا” بنتيجة هدفين مقابل هدفين، سجل الأهداف لكلا المنتخبين اللأعب “كوبيان كودان” سجل الهدفين لمنتخب “ساحل العاج” بينما سجل اللأعب “ستانلى موبيرو” هدفين منتخب “أوغندا”.

في يوم “6 مارس 1974” تكسب مصر المباراة الثالثة لها أمام منتخب “زامبيا” بهدفين مقابل لاشىء، سجلهما اللأعب “حسن الشاذلي، على خليل”.

وفي نفس اليوم “6 مارس 1974” يربح منتخب “زامبيا” منتخب “أوغندا بهدف مقابل لاشىء، سجله اللأعب “أوبي كبيتا”.

ليكون ترتيب المنتخبات كالتالي :-

نتائج المجموعة الثانية التي تضم منتخبات “زائير، موريشيوس، الكونغو، غينيا” كانت كالتالي :-

في يوم “3 مارس 1974” “زائير” تكسب منتخب “غينيا” بهدفين مقابل هدف، أحرز الأهداف اللأعب “مولامبا” هدفي منتخب “زائير”، بينما أحرز هدف “غينيا” اللأعب “بنغالي سيالا”.

في نفس اليوم “3 مارس 1974” منتخب “الكونغو يكسب منتخب “موريشيوس” بهدفين مقابل لاشىء، أحرزهما اللأعب “بول مكيلا، وسبستيان لاكو”.

في يوم “5 مارس 1974” منتخب “غينيا” يكسب موريشيوس” بهدفين مقابل هدف، أحرز الأهداف  اللأعب “مورسيريه سيالا” هدفين “غينيا” بينما أحرز هدف “موريشيوس” اللأعب “دانيال أمبرت”.

في نفس اليوم “5 مارس 1974” منتخب “لكونغو” يكسب منتخب “زائير” بهدفين مقابل هدف” أحرز الأهداف اللأعب “جان ميشيل مبونو، ومورسيريه سبالا”، لمنتخب “الكونغو، بينما أحرز هدف “زائير” اللأعب “دانيال أمبرت”،

في وم “7 مارس 1974” يتعادل منتخب “الكونغو” مع منتخب “غينيا” بهدف مقابل هدف، أحرز الأهداف، اللأعب “إيدنتي” لمنتخب “غينيا”، واللأعب “جاك ندومبا” لمنتخب “الكونغو”.

في نفس اليوم “7 مارس 1974” يكسب منتخب “زائير” منتخب “موريشيوس” بنتيجة عريضة أربعة أهداف مقابل هدف، أحرظ الأهداف كلاً من “ماينجا ماكو هدفين، مولامبا نداي هدف، كاكوكو إيديييه”، بينما أحرز هدف مورشيوس اللأعب “دانيال أمبرت”.

وبالتإلى يكون ترتيب المجموعة كالتالي :-

الدور نصف النهائي :-

في يوم “9 مارس 1974” “مصر” تواجه منتخب “زائير” وتخسر بثلاثة أهداف مقابل هدفين، أحرز الأهداف اللأعب “أولينجا موبو داخل مرماه، على أبو جريشه” هدفين “مصر”، بينما أحرز أهداف “زائير كلاً من  اللأعب ” مولامبا نداي هدفين، كيدومو مونتانتو”.

في نفس اليوم “9 مارس 1974” منتخب “زامبيا” يربح منتخب “الكونغو” باربع أهداف مقابل هدفين، سجلهما كلاً من اللأعب “برنارد تشاندا هاتريك، مابولانغا” لمنتخب “زامبيا” بينما أحرز أهداف “الكونغو” اللأعب “جاك ندومبا، فرانسو مبيليه”.

مباراة تحديد المركز الثالث والرابع :-

كانت يوم “12 مارس 1974” بين منتخب “مصر” منتخب “الكونغو” وأنتهت بفوز المنتخب “المصري” باربعة أهداف مقابل لاشىء، أحرز الأهداف كلاً من اللأعب “مصطفي عبده، حسن شحاته هدفين، على أبو جريشه”.

المباراة النهائية :-

كانت بين منتخب “زائير” ومنتخب “زامبيا”، إنتهت المباراة الأولي بالتعادل بهدفين مقابل هدفين، أحرزهما “اللأعب مولامبا نداي” الهدفين “لزائير”، واللأعب “كواشي، بريجتون سينيانغي” يوم “12 مارس 1974.

تم إعادة المباراة يوم “14 مارس 1974” وفاز منتخب “زائير” بهدفين مقابل لاشىء، على منتخب “زامبيا” أحرزهما “مولامبا نداي”.

ليربح منتخب “زائير” البطولة.

 

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد