التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم اليوم دعاء السفر، فالدعاء مخ العبادة والدعاء في حد ذاته تعبد لله تعالي؛ فالله سبحانه وتعالى يحب العبد اللحوح، فكلما أحسنا الظن بالله فتح لنا أبواب الخير ونجانا مما نخاف منه وآمن خوفنا، لذلك نحن في حاجة إلى الله في كل حركة وسكون وفي كل لحظة تمر علينا في هذه الحياة، وهناك العديد من الأدعية التي حثنا عليها رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ ويجب علينا اتباعها في كل موقف نتعرض له؛ لأن رسول الله ما كان ينطق عن الهوى.

دعاء السفر والحفظ استودعكم الله

في هذا المقال سنستعرض معكم عدداً من الأدعية التي تواترت عن السنة النبوية، والتي ثبت أن رسول الله كان يقولها عند السفر ومنها :

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر،{سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}  “اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن “آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون”

في هذا الدعاء يسبح المسافر ربه سبحانه وتعالى ويحمده على فضله وما سخر له من وسيلة المواصلات، ويؤكد أن مردنا إلى الله، ونتضرع إلى الله أن يرزقنا الخير والتقوي في هذا السفر وييسر عليما أمورنا ويهون علينا طول المسافر، فيقول يارب إن لم هناك صاحب فأنت الصاحب والرفيق، ونستعيذ من المليك القدير من صعوبة السفر وسوء المرد في الأهل والمال.

دعاء الرجوع من السفر

أما في حالة العودة من السفر فعلى المسافر أن يقول الدعاء الذي ذكرناه بالأعلى ويستزيد عليه الآتي : ” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن “آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون”

وفي هذا الدعاء يستزيد المسافر العائد أنه يحمد الله ويشكر فضله على النعمة التي من بها عليه وهي العودة إلى أهله ووطنة سليماً محفوظاً، وهو كل ما يرجوه من الله .

دعاء بالصور للمسافر

 

 

دعاء السفر استودعكم الله
دعاء السفر استودعكم الله

 

صور دعاء السفر مكتوب
صور دعاء السفر مكتوب

 

صور دعاء السفر مكتوب
صور دعاء السفر مكتوب

 

عبارات وداع للمسافر للواتس

  • انما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل فاذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل الى مقصده؟!
  • من يود السفر عليه أن يفتح محفظته و يقفل فمه
  • من لم ير إلا بلده يكون قد قرأ الصفحة الأولى فقط من كتاب الكون
  • في الأسفار علم للشبان و اختبار للشيوخ
  • تغربْ عن الأوطانِ في طلبِ العُلا … وسافرْ ففي الأسفارِ خمسُ فوائدِ
    تفرجُ همٍ واكتسابُ معيشةٍ … وعلمٌ وأدابٌ وصحبةُ ماجدِ
  • فإِن قيلَ في الأسفارِ ذلٌ ومحنةٌ … وقطعُ الفيافي وارتكابُ الشدائدِ
    فموتُ الفتى خيرٌ له من قيامِه … بدارِ هوانٍ بين واشٍ وحاسدِ
  • سافرت اكثر مما سافر السندبادوشاهدت اعظم المدن والبحار وقابلت حمقى يتصورون انهم يوجهون العالم ودخلت اغنى القصور وافقر الاكواخ واستمعت الى منطق الفلاسفة وهذيان العشاق وجربت النجاح والفشل والحب والكراهية والغنى والفقر وعشت حياة مليئة بالتجربة والسفر والقراءة والتأمل لكننى اعترف باننى لم اكتشف معنى السعادة الا خلال هذه اللحظات التى كنا نسجدها فى بيت الله الحرام فى مكة .
  • في هذه البقاع القصيّة
    هذه البقاع المهجورة حتى من عواء الذئب
    أسرجُ ضوء الشمعة
    وأسافر

دعاء قبل السفر

  • “أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه”
    يقال مثل هذا الدعاء عندما يخلف المسافر شئ يملكه وخشى عليه الضياع أو الضرر، ففيه يستودع الله هذا الشئ فيتولى حفظه حتى يعود الشخص آمناً سالماً إليه مرةً أخرى.
  • “سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ.. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)”
    ويقال مثل هذا الدعاء وقت ركوب الدابة، وقد رُوي هذا الدعاء عن علي رضى الله عنه نقلاً عن رسول الله.

دعاء المسافر للمقيم

ومما ورد عن السلف أنه إذا هم شخص بالسفر ويخشى على المقيم أي مكروه فيدعو الله تعالى له بالحفظ فيقول : “♦ ((أَسْتَوْدِعُكُمُ اللَّهَ الَّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ))[2]. ”

دعاء السفر استودعكم الله
دعاء السفر استودعكم الله



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.