التخطي إلى المحتوى

فتح الهاتف المحمول فور الاستيقاظ في الصباح من العادات المنتشرة في مجتمعاتنا المعاصرة خاصة مع انتشار الهواتف الذكية التي أصبحت توفر بديلا لأجهزة الكمبيوتر، ويمكن استخدامها بسهولة.
ومع إدمان هذه الهواتف،أصبحنا أيضا معتادين لفتح الهاتف عقب الاستيقاظ من النوم مباشرة، لمعرفة آخر أخبار العالم وتصفح آخر البريد الوارد خاصة إذا كنا بانتظار رسالة مهمة من شخص أو من جهة العمل، أو من أجل معرفة آخر الإعجابات أو التعليقات في حساباتنا مثلا على موقع فيسبوك.
باحثة أسترالية في مجال علم الأعصاب نشرت مؤخرا نتائج دراسة أجرتها على حوالي 95 ألف شخص وقد وجدت أن نسبة كبيرة في الأستراليين (90%) يدمنون عادة الاطلاع على هواتفهم فور الاستيقاظ من النوم.
وحذرت تشيلسي يوتينجر من أن لهذه العادة ضررا كبيرا على المخ لأن ما يحدث هو انتقال المخ من موجة “دلتا” وهي مرحلة النوم العميق، إلى موجة “بيتا” وهي مرحلة يعمل المخ فيها بكامل طاقته ويرتفع فيها التوتر بشكل كبير، بدلا من البقاء لفترة في موجة “ثيتا” وهي المرحلة التي تفصل بين الاثنين. الباحثة قالت إن مرحلة “ثيتا” مهمة لتحسين الذكاء العاطفي والقدرة على حل المشكلات.
وحذرت بوتينجر من أن هذا الأمر يؤدي إلى الشعور بالقلق وعلى المدى الطويل يؤدي إلى جنون العظمة والغضب والخوف، وقالت إنه يؤثر على التركيب الفيزيائي للمخ وقدرة الشخص على الأداء وعلى صحته بشكل عام.

المصدر: ديلي ميل



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.