تقليل الخسائر المادية والبشرية في السعودية عن طريق نظام”ماطر”

أصدرت الحكومة السعودية قرارا لوزارة الشئون البلدية والقرويةباستخدام أحدث أنظمة التوقع نظام”ماطر”حيث يعد النظام من أحدث الآنظمة الجديدة في نظام التوقعات الجوية، حيث أنه يتوقع الأماكن والبلدان التي سوف يحدث بها أمطار وسيول وتجمعات مائية خلال 5 أيام قادمة.

ما هو نظام”ماطر”

هو نظام اليكترونى يحدد سرعة الرياح ودرجة الرطوبة ودرجة الحرارة والغيوم وأماكن سقوط الأمطار والسيول والأماكن الحرجة من خلال تقرير كتابى بإرسال رسائل عبر”الواتساب”وبه خدمة الاتصال المباشر، وبه أيضاً لوحة تحكم بها ثلاث ألوان أخضر وأصغر وأحمر.

نظام”ماطر”يوضح درجة الخطورة عن طريق الألوان

الاخضر:الوضع مستقر لاتوجد خطورة احتمالية سقوط أمطار ضعيفة.

الاصفر:احتمال متوسط لسقوط أمطار.

الاحمر:الوضع غير مستقر احتمال عإلى لسقوط أمطار وسيول.

يعد هذا النظام هو الأول في السعودية والمنطقة العربية للتخطيط المبكر الأمطار والسيول، ومن أهم مميزات هذا النظام التحدث المباشر مع الخبراء الجويين على مدار 24 ساعة حيث تستعد البلديات والامانات الوصول السريع للأماكن الخطرة بوضع أجهزة الدفاع المدنى.

أمطار وسيول تضرب مدن في السعودية

أعلنت قناة “العربية”السعودية أنه تم انقاذ 49 شخص من السيول والأمطار الرعدية التي ضربت مجموعة من المدن السعودية، حيث أوضح الدفاع المدنى السعودى أن السيول تسببت في احتجاز مجموعة من الأشخاص في بعض المناطق وتسببت في حدوث بعض الحوادث تسببت في وفاة شخصين وإصابة خمسة اخرين، لذلك تم إصدار قرار باستخدام نظام”ماطر”للحد من تقليل المخاطر وتتفادى حدوث خسائر في بشرية ومادية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد